نوكيا وآبل تتّفقان على إسقاط الدعاوي القضائية والتعاون من جديد

أعلنت كل من نوكيا Nokia وآبل عن انتهاء معاركهما القضائية والوصول إلى تسوية لجميع النزاعات التي بدأت في ديسمبر/كانون الأول من 2016 الفائت بسبب خلافات على براءات الاختراع.

وقال جيف ويليامز Jef Williams، مسؤول العمليات في شركة آبل، إنه سعيد بالعودة للعمل من جديد مع الشركة الفلّندية، ويطمح كذلك إلى توسعة الشراكة للوصول إلى منتجات وتقنيات أفضل نتيجة لتبادل الخبرات.

ولم يتم الكشف عن بنود التسويّة لأنها معلومات سرّية، لكن آبل ستقوم باستخدام تقنيات نوكيا المُختلفة في مجال الاتصالات، مع دفع مبالغ مالية لقاء حقوق الملكية وبراءات الاختراع. وفي المُقابل، ستعود مُنتجات شركة Withings، المُتخصّصة في مجال الأجهزة الطبيّة والتي استحوذت نوكيا عليها في 2016، إلى متاجر آبل الإلكترونية بعدما سُحبت في وقت سابق.

وفي ديسمبر، توجّهت الشركة إلى المحاكم في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا مُتهمة شركة آبل بانتهاك 32 براءة اختراع في هواتف iPhone لتقنيات في الشاشة، وواجهة المستخدم UII، ونظام التشغيل، وأجهزة التقاط الإشارة Antenna، وبعض الرقاقات المُستخدمة داخل الأجهزة، إضافة إلى تراميز الفيديو أيضًا.

وقامت آبل فيما بعد بالتوجّه إلى المحكمة وفتحت قضيّة ضد الشركة الفلّندية -نوكيا- لأنها قامت بابتزاز آبل في تقنيات مُستخدمة في هواتف iPhone، وحواسب iPad اللوحية، إضافة إلى أجهزة Apple TV أيضًا. إذ سبق لشركة نوكيا أن باعت خمس براءات اختراع لشركة خارجية قامت بدورها بمقاضاة شركة آبل وطالبتها بالحصول على مبلغ 100 مليون دولار أمريكي.

وبناءً على هذه التسوّية، ارتفع سعر سهم نوكيا من جديد في سوق الأوراق الماليّة بنسبة وصلت إلى تقريبًا. كما أكّد مسؤولو الشركة أنهم سيقومون بمناقشة الاتّفاق الجديد مع بقية المُستثمرين فيها.

عمار بولاد

عمار بولاد من سوريا، لدي عدة إهتمامات سواء كانت في المدونة أو في مكان آخر مثل المطالعة المستمرة لمجال التقنية وبالأخص عالم آبل. تعلمت إنشاء المواضيع المفيدة وأيضاً تصميم الجرافكس وكما أن لدي بعض الأعمال البسيطة في هذه المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *