نسخة تجريبية لجيلبريك لنظام iOS 10.1 على جهاز iPhone 7

 

قليلة هي الأخبار التي تداولت جيلبريك iOS 10 في الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من هذا استطاع المطور الشهير Luca Todesco من عمل جيلبريك على جهاز يعمل بنظام iOS 10 واستعراض قدراته الشخصية كما اعتدنا عليه.

لكن اليوم توجهت الأضواء نحو هاكر آخر يعرف باسم @ijapija00 وهو يعرض الجيلبريك الخاص به، ولكن الجيلبريك هذه المرة يعمل على جهاز iPhone 7 Plus بنظام iOS 10.1، وحسب قول الهاكر فإن الجيلبريك أيضاً يعمل مع نظام iOS 10.1.1.

نظام iOS 10.1.1 هو آخر إصدارات أنظمة الـ iOS حالياً، وبالتالي يعتبر هذا الأمر بمثابة تحدي لآبل، تلك التي كانت في معركة مستمرة ضد الجيلبريك عبر إصدار التحديث تلو الآخر والذي يتضمن إصلاح للأخطاء مع المزايا الجديدة.

تعتمد هذه النسخة التجريبية من الجيلبريك على أحد الاختراقات المستقرة في النظام، وهو ما يعتبر إنجاز بحد ذاته باعتبار أن iOS 10 يتضمن خاصية KPP (kernel patch protection) للحماية، والتي تسبب مشاكل مع الجيلبريك الغير مثبت بشكل نظامي.

الشيء الوحيد الذي تجدر الإشارة إليه هو استخدام الهاكر لمجموعة من تطبيقات الطرف الثالث لعرض نسخة الـ iOS  ونوع الايفون بخلاف ما اعتدنا عليه عادةً بالذهاب إلى Settings → General → About ،وهذا ما قد يثير الشكوك حول صحة الفيديو.

وكما هو جيلبريك iOS 9.3.3 من فريق Pangu، فإن هذا الجيلبريك هو شبه غير مقيد، أي أنه يعتمد على تطبيق خاص موجود على الشاشة الرئيسية ليدخل الجهاز ضمن وضع الجيلبريك بعد كل إعادة تشغيل. وهو يختلف عن الجيلبريك المقيد حيث لا يحتاج إلى وصل الجهاز بالحاسب لإتمام العملية.

أخيراً، ومثل بقية النسخ التجريبية فإن هذه النسخة لن يتم إصدارها للعامة حسب تصريح الهاكر نفسه. لكن من جهة أخرى فهذا يعطينا بعض التفاؤل بأن الجيلبريك ممكن على الرغم من إجراءات الحماية المستمرة من آبل.

وبالطبع نحن بانتظار أن تقوم فرق الهاكر الكبيرة مثل Pangu أو TaiG بتيني إطلاق الجيلبريك لنظام iOS 10، وهو ما أظهر فريق Pangu الرغبة بتطويره عندما كان النظام السابق الذكر في مرحلة البيتا خلال أشهر الصيف الماضية.

 

عن الكاتب

عمار بولاد من سوريا، لدي عدة إهتمامات سواء كانت في المدونة أو في مكان آخر مثل المطالعة المستمرة لمجال التقنية وبالأخص عالم آبل. تعلمت إنشاء المواضيع المفيدة وأيضاً تصميم الجرافكس وكما أن لدي بعض الأعمال البسيطة في هذه المجالات.

تعليق واحد



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

$0.000 items