ما بين سامسونج وآبل: نظرة على هاتف غالاكسي اس 6

458771-galaxy-s6-vs-iphone-6

جميعنا انتظرنا بفارغ الصبر حدث إطلاق غلاكسي اس 6 يوم الاحد الماضي لمشاهدة الجهاز الجديد الذي سينضم إلى عائلة غالاكسي بالإضافة للميزات والتحسينات التي ستوفرها سامسونغ في جهازها الأحدث بعد أن اخذت بعين الاعتبار شكاوي وطلبات مستهلكيها.
وبعد أشهر من الانتظار والتوقعات والإشاعات أبصر سامسونغ غلاكسي اس 6 النور أخيراً، لكن بشكله ومواصفاته التي صُدم بها عشاق شركة آبل قبل عشاق شركة سامسونغ بسبب التشابه الكبير مع هاتف ايفون 6 بطريقة أو بأخرى.

سنقوم الآن بذكر الخصائص التي نرى أن الجهازين قد تشابها بها من وجهة نظرنا:

  1. التشابه في التصميم العام:
    لطالما كان شكل الجهاز والمواد المكونة له عامل جذب مهم للزبائن وطريقه لتمييزه عن غيره من الأجهزة، ولكن في حالة جهازنا هذا لا يمكننا قول ذات الشئ فمن الواضح أن التصميم العام لغلاكسي اس 6 بمنحنياته والمواد المستخدمة لتصنيعه تعطيك الانطباع بأن ما تراه هو ايفون 6 عندما تشاهده لأول مرة.

10990202_429273687250529_6299002545343857812_n

  1. بطارية ثابتة:
    على الرغم من من قيام سامسونغ مرارا وتكراراً بانتقاد اجهزة الايفون لكونها تحوي بطاريات غير قابلة للإزالة واعتبارها نقطة ضعف في أجهزتها، نجدها الآن قد تخلت عن نظريتها ووضعت البطارية الثابتة في جهازها الجديد إما لتحقيق بعض المساحة الداخلية في الجهاز أو لأنه ببساطة مصنوع من الزجاج والمعدن، ولكن أياً كان السبب فقد انتقد الكثير من الناس هذه الخطوة واعتبروها تقليد واضح لما تقوم به آبل.

ga2wpmclsbjtjqufjed7

  1. الدفع بواسطة الهاتف:
    تناولت العديد من المقالات الشهر الماضي خاصية الدفع باستخدام الايفون التي أطلقتها آبل في هاتفها الجديد والتزام العديد من التجار بهذا الأمر، ومع أن تكنولوجيا الـ NFC الموجودة بالعديد من أجهزة الاندرويد ومن بينها هواتف سامسونغ كانت ستستخدم كوسيلة لتسهيل الدفع في المتاجر حيث جرى الحديث عنها العام الماضي، إلا أن المقترحات لم تنفذ. والآن رأينا سامسونغ في حدثها الأخير تبتكر نظامها الخاص بالدفع المستوحى من منافستها آبل.

samsung-pay-02

  1. تغيير في واجهة المستخدم:
    طالت الكثير من الانتقادات شركة سامسونغ بسبب عدم تجديدها لواجهة المستخدم في هاتفها السابق اس 5، لذلك قامت سامسونغ بتدارك هذا الأمر في هاتفها الجديد وابتكارها واجهة جديدة وبسيطة وسهلة الاستخدام، ولكن لا يمكن اعتبار كل ما قامت به سامسونغ هو حصري لها فهناك العديد من الأفكار التي استعانت بها من واجهات أخرى، لذلك النظرة الأولى للجهاز ستبين لنا مدى التشابه مع واجهة الايفون.

1-New-TouchWiz-1-533x400

  1. تحسين القارئ البيومتري (التعرف على البصمة):
    اشتكى العديد من مستخدمي غلاكسي اس 5 من خاصية التعرف على البصمة وصعوبة التعامل معها، فتداركت سامسونغ هذه المشكلة وقامت بتغيير طريقة استجابة القارئ بحيث تصبح قراء البصمة أكثر سرعة وبساطة. ولكن فإن هذه الميزة كانت قد قدمتها شركة آبل لأول مرة في ايفون 5 اس ثم ضمنتها سامسونغ في جهاز اس 5.

SM-G925FZKANEE-124981-0

  1. تغيير مكان وصل السماعات:
    بهدف تسهيل تركيب المنتج والمواقع الداخلية للمكونات قامت سامسونغ بنقل مكان توصيل السماعات من أعلى الجهاز كما كان مكانه في العادة إلى الأسفل، الأمر الذي سيسبب الارتباك لمن استخدم هواتف غلاكسي في السنوات الماضية.

galaxy-s6

  1. التخلي عن microSD:
    لقد عودتنا سامسونغ في أجهزتها على إعطاء الحرية لزبائنها في اختيار حجم الذاكرة الإضافية التي يريدون تضمينها في أجهزتم عوضاً عن تقييدهم بمساحة داخلية ثابتة وأنا شخصياً كنت من المحبين لهذه الفكرة، ولكن مع التعديل على تصميم المكونات الداخلية للـ اس 6 نجد أن سامسونغ تخلت عن المكان المخصص للـ microSD، واعتمدت على الذاكرة الداخلية فقط في أجهزتها.
  1. غير مقاوم للماء:
    من بين جميع الميزات الجديدة التي تحدثت عنها سامسونغ في حفل إطلاق جهازها الجديد، فإنها لم تتحدث أبداً عن مقاومة الجهاز لقطرات الماء أو ضمان الحماية في حال تعرضه للماء، مما قد يدل على عدم فعالية الميزة سابقاً كما يجب أن تكون.

galaxy-s5-waterproof-800x420

والآن ما رأيك عزيزي القارئ بالجهاز الجديد؟ شاركنا في قسم التعليقات أدناه.

عن الكاتب

عمار بولاد من سوريا، لدي عدة إهتمامات سواء كانت في المدونة أو في مكان آخر مثل المطالعة المستمرة لمجال التقنية وبالأخص عالم آبل. تعلمت إنشاء المواضيع المفيدة وأيضاً تصميم الجرافكس وكما أن لدي بعض الأعمال البسيطة في هذه المجالات.


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

$0.000 items