ثغرة تسبب توقف أجهزة الايفون عن العمل

iOS-9-Date-and-Time-iPhone-screenshot-001

تبعاً لمنشور جديد ظهر على موقع Reddit من الممكن تعطيل هاتف الايفون بشكل نهائي وذلك بإرجاع الوقت على الجهاز لتاريخ محدد، وعلى حسب تجربة بعض المستخدمين فإن هذه الثغرة تؤثر فقط على أجهزة الـ iOS برقاقة 64-bit.

حيث يتوقف الجهاز بعد إدخال الوقت المحدد عند شعار Apple ولن يساعد تفعيل وضع DFU أو استعادة الجهاز من نسخة احتياطية من إعادته إلى الحالة الطبيعية بل يجب أخذه إلى أحد المحلات المختصة لإصلاحه وإعادته إلى العمل مجدداً.

تحذير: لا تجرب هذه الطريقة في المنزل

لا ننصح بتجربة هذه الثغرة أبداً، ولا نريد لقرائنا التعرض إلى أية خسائر في أجهزتهم ونحن نحذر بشكل قاطع من تجربتها، إذا أردت أن تتابع فهذا على مسؤوليتك الخاصة.

تعمل هذه الثغرة بالذهاب إلى Settings → General → Date & Time ثم إيقاف مؤشر Set Automatically.

ثم يجب العودة إلى التاريخ التالي الأول من شهر كانون الثاني عام 1970، كخطوة أخيرة يجب إعادة تشغيل الجهاز وهذا ما يسبب توقف الجهاز عن العمل، وكما ذكرنا لن يفيد استعمال وضع DFU أو Recovery في إعادة الجهاز إلى وضعه الطبيعي.

هذه المشكلة تؤثر على أجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش برقاقة 64-bit (A7, A8, A8X, A9, A9X) بغض النظر عن نسخة نظام الـ iOS المستعملة.

وحسب المقال الذي كشف هذه الثغرة فإنها موجودة ضمن نظام الـ iOS منذ زمن طويل. وهي لا تؤثر على الأجهزة التي تحوي رقاقة 32-bit، فيما يلي فيديو يوضح هذا الأمر.

نعود ونذكر بعدم تجربة هذه الثغرة على جهازك لأنك ستحتاج إلى إصلاح مختص لتتمكن من استخدام الجهاز مرة أخرى، كما حذّر من تجربتها مئات المستخدمين على موقع Reddit بعد أن توقفت أجهزتهم عن العمل التي تنوعت من iPhone 6s و iPad mini 3 إلى الجيل السادس من أجهزة iPod touch.

في حال كنت من مستخدمي الجيلبريك هنالك أداة على السيديا تدعى BrickingDate والتي تمنع التغيير العشوائي لوقت الجهاز وبالتالي يمكنك تفادي التعرض لمثل هذه الثغرة.

عن الكاتب

عمار بولاد من سوريا، لدي عدة إهتمامات سواء كانت في المدونة أو في مكان آخر مثل المطالعة المستمرة لمجال التقنية وبالأخص عالم آبل. تعلمت إنشاء المواضيع المفيدة وأيضاً تصميم الجرافكس وكما أن لدي بعض الأعمال البسيطة في هذه المجالات.

تعليق واحد


  • ابن القامشلي

    هناك ثغرة خطيرة تسمح بتجاوز الرقم السري وفتح أجهزة الـ IOS جميعها عن طريق سيري والسؤال عن الوقت ولكن يمكن تلافي هذه الثغرة عن طريقين :
    أولا استخدام الحالة ( رمز ابجدي رقمي مخصص )
    ثانيا قفل السيري لمنع الوصول لها عند القفل



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

$0.000 items