أبرز مزايا نظام iOS 9.3

ios-9.3-night-shift-toggle-control-center

بعد اختبار النظام وتجربته ضمن برامج اختبار البيتا لكل من المطورين والمستخدمين، اطلقت آبل اليوم نظام iOS 9.3 بشكل رسمي لكل من الايفون والايباد والايبود تاتش، ويمكن الحصول على هذا التحديث بتحميله عبر الهواء بالذهاب إلى Settings right General → Software Update.

من أبرز المزايا والخصائص التي جاءت مع iOS 9.3 وضع Night Shift مع إمكانية حماية تطبيق Notes مع Touch ID بالإضافة إلى بعض التحسينات على كل من تطبيقي News و Health والعديد من التحديثات المهمة على تطبيق Education الذي يساعد على تطوير العملية الدراسية.

وضع Night Shift

هذا الوضع الجديد يمكن الوصول إليه عبر مركز التحكم أو بالذهاب إلى Settings → Display & Brightness → Night Shift. أما وظيفته فهو التخفيف من انبعاث الضوء الأزرق من الشاشة أثناء الليل وبالتالي يكون ضوء الشاشة أكثر راحة للعينين مما يساعد على نوم أفضل.

iOS-9.3-Night-Shift-mode-teaser-001

يمكن تشغيل هذا الوضع تلقائيأ أو يديوياً وفي كلا الحالتين يقوم نظام iOS 9.3 باستخدام ساعة جهازك والموقع الجغرافي لتحديد موعد غياب الشمس في بلدك، وبعدها يتم التخفيف من درجة الضوء الأزرق للشاشة بشكل تلقائي.

كما يمكنك اختيار أوقات محددة لتشغيل أو إيقاف هذا الوضع، مع العلم أن Night Shift لا يعمل عندما يكون الجهاز في وضع Low Power.

اختصارات 3D Touch الجديدة

أضافت آبل المزيد من مجموعة حركات 3D Touch بتعيين عدد من الاختصارات الجديدة لاستخدامها مع تطبيقاتها الأساسية الموجودة على الايفون مثل Settings، App Store، iTunes، Stocks، Weather و Compass. والآن، عند الضغط على أيقونة Settings بطريقة 3D Touch ستظهر لك قائمة بالاختصارات التالية Bluetooth، Wi-Fi و Battery.

iOS-9.3-3D-Touch-App-Store-Home-screen-shortcuts-iPhone-6s-screenshot-001

أما مع App Store فيمكنك الذهاب إلى قائمة Purchased  أو Update All مباشرة بالضغط على ايقونة التطبيق من الشاشة الرئيسية.

دعم الاقتران بأكثر من جهاز Apple Watch

باستخدام التطبيق المرافق للساعة مع نظام iOS 9.3 أصبح من الممكن الآن ربط أكثر من جهاز Apple Watch يعمل على نظام watchOS 2.2 أو أحدث مع جهاز ايفون واحد. حيث جاءت هذا الخطوة بعد أن انتقد عدد من المستخدمين ربط اقتران الايفون بساعة واحدة من قبل.

apple-watch-multiple-pairings-9.3

حماية تطبيق Notes

حيث أصبح بإمكان المستخدمين الاستعانة بكلمة سر لحماية الملاحظات التي تحوي بعض المعلومات الشخصية والحساسة أو استخدام Touch ID أيضاً وقفلها بالبصمة.

notes-settings

كما يمكن أيضاً ترتيب الملاحظات حسب تاريخ الإنشاء أو التعديل أو بشكل أبجدي، بالإضافة إلى إمكانية حفظ ملفات الوسائط كالصور الموجودة ضمن إحدى الملاحظات داخل تطبيق الصور.

تحديثات على تطبيق Health

تحسين على كيفية قراءة وعمل المعلومات التي تتعلق بالوزن والنوم والتمارين الرياضية مع التطبيقات الداعمة لها. كما اصبح بالإمكان جمع المعلومات الصحية المأخوذة عبر Apple Watch ودمجها مع الموجودة على جهازك الايفون.

activity-health-ios-9.3

تحديث لتطبيق News

مجموعة من الإضافات الجديدة ضمن قسم For You كعرض مجموعة من المواضيع المقترحة ومقالات Editors’ Picks. مع طريقة جديدة لعرض الفيديوهات ضمن المقالات وإمكانية استخدام التطبيق بالوضع الأفقي للجهاز.

news-app-9.3.png

مجموعة من الخصائص الجديدة مع CarPlay

حصلت CarPlay منصة آبل الخاصة بعالم السيارات على مجموعة من التحديثات على كل من تطبيقي Music و Maps. البداية مع تطبيق Maps الذي حصل على خاصية Nearby لمساعدة السائق في إيجاد مناطق معينة كالمطاعم ومواقف السيارات ومحطات الوقود وغيرها الكثير.

iOS-9.3-CarPlay-teaser-001

أما بالنسبة لـ Apple Music يمكن لمستخدمي CarPlay تصفح قوائم New و For You للاستماع إلى الأغاني.

دعم وتحديث التطبيقات التعليمية

مع iOS 9.3 ظهرت إمكانية دعم أجهزة الايباد لأكثر من حساب واحد من المستخدمة في العملية التدريسية، مما يسمح للطلاب باستخدام وتسجيل الدخول إلى أي جهاز ايباد بكلمة سر تتألف من أربعة خانات مع إمكانية التعديل على إعدادات الجهاز لتناسب تفضيلهم.

ولاستخدام هذه الخاصية الجديدة يمكن للمشرفين في المدارس استخدام تطبيق Apple School Manager وإنشاء Managed Apple IDs. أما بالنسبة للمدرسين فيمكنهم عبر تطبيق Classroom الجديد الإشراف على سير العميلة التدريسية داخل الفصل ومتابعة تقدم الطلاب باستخدام خصائص مثل Screen View و Screen View الموجودة ضمن التطبيق.

بالإضافة إلى جميع ما ذكرنا من الإضافات المميزة على iOS 9.3، هنالك عدد من التحسينات الثانوية مثل إمكانية الاتصال عبر الانترنت بالنسبة لمستخدمي شبكة Verizon وهي خاصية تسمح باستقبال وإجراء المكالمات الهاتفية عبر شبكة اتصال لاسلكية ضمن الشبكة الخاصة بـ Verizon.

كما تم معالجة مشكلة عدم تحديث بعض التطبيقات عند الاتصال بحزم البيانات بالنسبة لمستخدمي  T-Mobile. أما الهواتف التي توقفت بسبب ثغرة تغيير الوقت فقد تم إصلاحها مع تحديث iOS 9.3 وبالتالي تم منع المستخدمين بالعودة في التاريخ إلى وقت قبل الواحد والثلاثين من شهر كانون الثاني لعام 2000.

وقد ظهر مع iOS 9.3 أيضاً إمكانية الاحتفاظ بنسخة صورة ثابتة من صور Live Photo داخل تطبيق Photos. وإمكانية مزامنة ملفات PDF عبر iCloud داخل تطبيق iBooks.

هذه كانت معظم الإضافات على iOS 9.3 فهل اعجبتكم؟ شاركونا آرائكم حول أكثر الخصائص إفادة من وجهة نظركم.

عن الكاتب

عمار بولاد من سوريا، لدي عدة إهتمامات سواء كانت في المدونة أو في مكان آخر مثل المطالعة المستمرة لمجال التقنية وبالأخص عالم آبل. تعلمت إنشاء المواضيع المفيدة وأيضاً تصميم الجرافكس وكما أن لدي بعض الأعمال البسيطة في هذه المجالات.

تعليقان



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

$0.000 items